unknown

unknwon

العلاج بالظلام لتنشيط العين الكسولة

العلاج بالظلام لتنشيط العين الكسولة

كشفت دراسة جديدة لباحثين من كلية «ميلون للعلوم والهندسة» بجامعة «كارنيغي ميلون» الأميركية، عن آلية علاجية تعتمد على الظلام، لمرض «الحول» أو ما يُعرف أيضاً باسم «العين الكسولة».
و«العين الكسولة»، هي حالة لا يستطيع فيها الدماغ التعرف على البصر من إحدى العينين ويفضِّل العين الأخرى، وأحد العلاجات المبشِّرة، التي تم الإعلان عنها في العدد الأخير من دورية «إي لايف»، هو التعرض للظلام لبضعة أيام. ووجدت التجارب التي استخدمت فئران التجارب، دليلاً على أنه بعد أسبوع من التعرض للظلام، تقوم الشبكات العصبية في الدماغ بتعديل الطريقة التي تعالج بها المعلومات المرئية وبالتالي تحسين الرؤية.
واستخدم الباحثون خلال الدراسة تصوير الكالسيوم ثنائي الفوتون لتسجيل النشاط العصبي في الفئران البالغة قبل وبعد التعرض للظلام العابر، وتسمح هذه التقنية للعلماء بقياس شبكات كاملة من الخلايا العصبية في النماذج الحية.
وفي بداية الدراسة، تم تقديم محفزات بصرية للفئران، وتم تسجيل استجاباتها العصبية، وبعد التعرض للظلام لمدة ثمانية أيام، تم تقديم نفس المحفزات للفئران مرة أخرى وتم تسجيل استجاباتها البصرية أيضاً.
وعلى الرغم من أن الفئران أظهرت بعض المشكلات في المعالجة البصرية في غضون أيام قليلة بعد التعرض؛ فإنها تعافت بعد أسبوع، حيث نجح العلاج في تحسين الإدراك البصري. وتقول ساندرا كولمان، الأستاذة المساعدة في العلوم البيولوجية في جامعة «كارنيغي ميلون»، رئيس الفريق البحثي في تقرير نشره (الخميس) الموقع الإلكتروني للجامعة: «انطلقت فكرتنا من أن كسل العين ربما يتعلق بكيفية تشفير الدماغ للمدخلات البصرية، وربما يتعطل ذلك عندما تقوم بإزالة المدخلات لفترة طويلة من الزمن، وهذا ما حدث عندما عرّضنا الفئران للظلام لمدة 8 أيام».
وبعد نجاح تلك التجربة، يهدف الباحثون إلى استخدام تقنيات الدراسة في تجربة طويلة المدى، فهناك أشياء كثيرة غير مفهومة على مستوى محدد لنوع الخلية في الدوائر العصبية. ويأمل الباحثون أن «يساعدهم تطبيق تقنية تصوير الكالسيوم ثنائي الفوتون في ذلك».
وتضيف كولمان: «أحد الأشياء الكبيرة في علم الأعصاب، هو محاولة فهم كيفية ثبات الإدراك لدينا، وستساعدنا الدراسة على تحديد الخصائص التكيفية للدوائر العصبية على نطاقات زمنية طويلة، وهذا مهم حقاً لفهم كيف تكمن الوظيفة العصبية وراء العمليات الحسية الأساسية».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

علامات الإصابة بالتهاب العين الفيروسى وطرق لمنع العدوي

 

الذكاء الاصطناعي يساعد في تقليل مخاطر فقدان البصر والسكتة الدماغية

المصدر : العلاج بالظلام لتنشيط العين الكسولة

Moaz

تدوينات ذات صلة

Read also x