unknown

unknwon

أدوية لمرض السرطان مُرشحة لاستهداف مرض السل

أدوية لمرض السرطان مُرشحة لاستهداف مرض السل

أشار فريق بحثي أميركي إلى «وجود ارتباط غير متوقع بين مرضي السل والسرطان»، وهو ما قد يقود لعلاجات جديدة لمرض السل، الذي يقتل أكثر من 1.5 مليون شخص كل عام. ووفقاً لدراسة في العدد الأخير من دورية «نيتشر إميونولوجي» فقد وجد باحثون من كلية الطب بجامعة ستانفورد أن «(الأورام الحبيبية) في رئة الأشخاص المصابين بعدوى السل، مليئة بالبروتينات المعروفة بتثبيط استجابة الجسم المناعية للخلايا السرطانية أو العدوى، وهو ما دفعهم للوصول إلى نتيجة أن بعض أنواع أدوية السرطان التي تستهدف هذه البروتينات المثبطة للمناعة، يمكن إطلاق التجارب السريرية بسرعة لاختبارها في مكافحة عدوى السل».

ويعتبر السل عبئاً صحياً عالمياً هائلاً، وفي معظم الأحيان، يفشل الجهاز المناعي في القضاء على البكتيريا المسببة له، ولم يكن من المعروف سبب ذلك، وتساءل الباحثون عما إذا كانت المسارات الجزيئية نفسها التي تحمي الخلايا السرطانية من جهاز المناعة، يمكن أن تؤثر أيضاً على الاستجابة المناعية لبكتيريا السل؟
واستخدم الباحثون تقنية متعددة الاستخدامات للتصوير عالي الأبعاد (MIBI-TOF) لرسم خريطة لموقع البروتينات المثبطة للمناعة في الأشخاص المصابين بسرطان الثدي الثلاثي السلبي، وفي الأورام الحبيبية في الرئة والأنسجة الأخرى، المأخوذة من 15 شخصاً مصاباً بالسل النشط، وكانت النتائج مفاجأة، حيث رصدوا وجودا شبه شامل للبروتينات الرئيسية المثبطة للمناعة في مرض السرطان في الأورام الحبيبية برئة مرضى السل.
وعلى وجه الخصوص، رأى الباحثون مستويات عالية من بروتيني (PD-L1) و(IDO1) اللذين يمكنهما كبت الاستجابة المناعية للسرطان وغالباً ما يوجدان في أنسجة الورم، وتستهدف هذه البروتينات أدوية السرطان المعتمدة. ويقول مايك أنجيلو، أستاذ مساعد في علم الأمراض، الباحث الرئيسي بالدراسة في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لجامعة ستانفورد أول من أمس «قد تكون هذه النتائج نقلة نوعية في طريقة تفكير الناس في مرض السل، والتي سيكون لها آثار حقيقية وعملية حول كيفية علاج هذا المرض، حيث تشير دراستنا إلى أنه ما لم تعالج وجود هذه البروتينات المثبطة للمناعة، فلن تحصل على تجنيد فعال لجهاز المناعة لمحاربة البكتيريا، المسببة للمرض».

 قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

دراسة تؤكد أن اختبار البروستاتا الجديد يكشف الإصابة بالسرطان مبكرًا

7 أطعمة تحد من خطر الإصابة بمرض السرطان ومنها البروكلي والجزر

المصدر : أدوية لمرض السرطان مُرشحة لاستهداف مرض السل

Moaz

تدوينات ذات صلة

Read also x