unknown

unknwon

فوائد تمارين شد البطن .. وأمثلة لتمارين شد البطن للرجال والنساء

فوائد تمارين شد البطن .. وأمثلة لتمارين شد البطن للرجال والنساء

تمارين شد البطنتمارين شد البطن لا توفر فقط البطن المثالي المشدود، ولكن أيضًا توفر فوائد إيجابية خاصة بالوظائف اليومية، والأداء الرياضي، والصحة البدنية، وتقوي الجسم بالكامل، وفي المقال التالي نقدم لك فوائد تمارين شد البطن، وأمثلة لتمارين شد البطن للرجال والنساء.

فوائد تمارين شد البطن الصحية

عضلات البطن هي جزء من عضلات جسمك، والتي تشمل عضلات الحوض والوركين والعضلات التي تدعم العمود الفقري، وتمرينات البطن تساهم في تقوية الجسم بالكامل وليس عضلات البطن فقط، وفي التالي نقدم لك الفوائد الصحية لتمارين شد البطن.

1. انخفاض آلام الظهر

تعمل عضلات البطن كنقطة ارتكاز ودعم لعضلات منتصف وأسفل الظهر، فإذا كانت عضلات البطن ضعيفة، فإنها تجبر عضلات الظهر على العمل بجد لدعم الوسط، وتعمل قوة البطن على تحسين القدرة على التحمل لعضلات ظهرك حتى لا تشعر بالإرهاق بشكل أسهل وتكون أقل عرضة للإجهاد أو الإصابة.

عضلات البطن القوية تمنع بروز البطن إلى الأمام وتغيير مركز الثقل، وإذا كانت عضلات البطن ضعيفة وخاصة إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فهذا الثقل الأمامي للبطن يسبب آلام الظهر.

انخفاض آلام الظهر

عضلات البطن القوية تساعد أيضًا على منع الميل الأمامي للحوض الذي يسبب ضغطًا كبيرًا على غضاريف أسفل الظهر ومفاصل الفقرات facet joints وهي نقاط مرنة تمكن ظهرك من الانحناء، وهذا الضغط غالبا ما يؤدي إلى الضعف والألم وتمزق محتمل، وعضلات البطن القوية تساعد على استقامة فقرات الظهر لمنع هذا التدهور.

إذا كنت تعاني بالفعل من آلام الظهر، فقد تساعد تمارين البطن على تخفيف الألم عن طريق تكوين جسم أكثر توازناً، وتقوية عضلات البطن الداخلية العميقة المسؤولة عن دعم الجذع.

2- تحسين شكل ووضع الجسم

عندما تكون عضلات البطن ضعيفة، فقد تميل بشكل طبيعي إلى الترهل نتيجة عدم وجود العضلات التي تدعمها، وتدعم عضلات البطن القوية الجسم من خلال المساعدة في دعم العمود الفقري، مع محاذاة الذراعين والساقين عند الوقوف طويلاً.

وضع الجسم السليم يقلل من تآكل العمود الفقري، ويجنبك مضاعفات مثل الانزلاق الغضروفي.

3- دعم الجسم لعمل الوظائف اليومية

يمكن أن تكون الحركات البسيطة مثل الانحناء لالتقاط شئ ما أو ربط حذائك، أو الالتفاف وحتى الوقوف والجلوس تكون حركات صعبة إذا كانت عضلات الوسط ضعيفة، وتحدث الإصابات غالبًا أثناء هذه الأنشطة العادية عندما يتحمل ظهرك أكثر مما يحتمل من العمل لإكمال هذه المهام، لذا تجعل تمرينات البطن عضلات البطن قوية لتسهل تلك الوظائف، كما تجعل أيضًا الأعمال المنزلية أسهل أيضًا، حيث يمكنك الانحناء والوقوف أثناء تحريك أطرافك بسهولة أكبر.

4- تحسين الأداء الرياضي

جميع الألعاب الرياضية تستخدم عضلات منتصف الجسم والبطن، مثل لعب الكرة أو السباحة، أو الجري، أو الانحناء عند استخدام عصا الهوكي أو الجولف.

كل هذه الألعاب الرياضية تحتاج عضلات البطن القوية التي ستقاوم الإصابة، ولكن إذا تعرضت للأذى، فإن الجسم القوي سيدعم الشفاء.

عضلات البطن هي المركز الذي يتم تنشيط المفاصل منه، عندما تنجح عضلات البطن في تثبيت الجذع لفترات طويلة من الزمن، فإنك تقلل من الحركة المهدرة من ذراعيك وساقيك وفخذيك.

5- توازن أفضل

التوازن ليس فقط عن الوقوف على ساق واحدة والمشي على حبل مشدود، يظهر التوازن في الحياة اليومية سواء كنت تمشي على سطح غير مستوٍ، أو تسير على طريق وعر أو توازن نفسك عند التعثر.

تجعل عضلات البطن القوية والمرنة هذه الأنشطة أكثر متعة وربما أقل كارثية، حيث يمكنك منع نفسك من السقوط، أو حماية نفسك من التعرض لإصابة خطيرة.

أهم 5 من تمارين البطن للرجال

تمارين البطن للرجال

  1. تمرين رفع الركبتين في وضع التعلق Hanging knee raise.
  2. تمرين الضغط Pushup to jack knife.
  3. تمارين البلانك الجانبية.
  4. تمارين الإنزلاق Ab rollout.
  5. تمرين الطحن المنحرف Oblique crunch.

ولمعرفة خطوات هذه التمرينات بالصور التوضيحية والفيديوهات يمكنك قراءة هذا المقال الهام

أفضل 5 من تمارين البطن للنساء

تمارين البطن للنساء

  1. تمرين البلانك مع الزحف Plank crawl out.
  2. تمرين البلانك الجانبي Side plank.
  3. تمرين الطحن العكسي Reverse crunch.
  4. تمرين وضعية القارب Boat pose.
  5. تمرين زحف التمساح Alligator drag.

ولمعرفة خطوات هذه التمرينات بالصور التوضيحية يمكنك قراءة هذا المقال الهام

في النهاية وبعد معرفتك فوائد تمارين شد البطن وأمثلة لتمارين شد البطن للرجال والنساء، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

The post فوائد تمارين شد البطن .. وأمثلة لتمارين شد البطن للرجال والنساء appeared first on كل يوم معلومة طبية.

المصدر : فوائد تمارين شد البطن .. وأمثلة لتمارين شد البطن للرجال والنساء

Moaz

تدوينات ذات صلة

Read also x