unknown

unknwon

دراسة تُؤكد فاعلية الأجسام المضادة الحالية ضد مُتغير «كراكن»

دراسة تُؤكد فاعلية الأجسام المضادة الحالية ضد مُتغير «كراكن»

توصل فريق بحثي أميركي، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، إلى أن المتحور (XBB.1.5) من فيروس كورونا المستجد، الذي يطلق عليه بشكل غير رسمي اسم «كراكن»، ليس عصياً على علاجات الأجسام المضادة المتاحة.
وخلال الدراسة المنشورة، الجمعة، على موقع ما قبل طباعة الأبحاث «بيوركسيف»، استخدم الباحثون من جامعة «نورث كارولينا» بمدينة شارلوت الأميركية، وشركة «توبل» المتخصصة في علم الجينوم، قدرات الذكاء الاصطناعي بأحد المراكز المتخصصة في الجامعة، وقاموا بمحاكاة بنية البروتين الشوكي (بروتين سبايك) في متحور «كراكن»، ومدى قدرة الأجسام المضادة على إبطال قدرته على تمكين الفيروس من الارتباط بمستقبلاته في الخلايا البشرية، وقاموا باختبار مجموعة متنوعة من الأجسام المضادة بما في ذلك، تلك المستخدمة في العلاجات، وتلك التي تسببها اللقاحات المعززة، التي تم تحديثها لتتلاءم مع متغيرات عائلة «أوميكرون»، وكانت النتائج «مبشرة للغاية».
واستخدم الفريق البحثي تركيبات بروتينية من برنامج يسمى «ألفافولد 2»، ثم برنامج يسمى «HADDOCK» لربط الأجسام المضادة بمجال ربط مستقبلات المتغيرات في بروتين (سبايك)، ويعتمد التقييم على نماذج فيزيائية لاختبار جودة الالتحام والتنبؤ بالفاعلية المستمرة أو الضعيفة للأجسام المضادة ضد الفيروسات.
وسبق العمل الحسابي، بأسابيع، التجارب الهيكلية والملزمة التي تم إجراؤها في مختبر الكيمياء التقليدي، حيث استفاد الباحثون من الأدوات الجديدة والقدرات الحوسبية المتقدمة في جامعة نورث كارولينا، لتوفير إشارة مبكرة، لما يمكن أن يتوقعه مسؤولو الصحة بشأن ظهور متغير جديد.
ويقول دانييل يانيز، الباحث الرئيسي بالدراسة في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لجامعة نورث كارولينا، إن «الباحثين ربطوا الكثير من التقنيات معاً لتوفير معلومات سريعة عن فاعلية الأجسام المضادة، وحصلوا على جرعة من الأخبار السارة، وأصبح من الواضح أنه يمكن معالجة الأمراض الناشئة، مثل المتحور (XBB.1.5)».
وزاد هذا المتحور مؤخراً من عدد إصابات فيروس كورونا المستجد بأميركا، ما خلق مخاوف بشأن أزمة رعاية صحية محتملة، ومع ذلك، فإن زيادة قدرة انتقال المتغير لا تعني أنه غير قابل للعلاج، وهذا ما أكدته الدراسة، كما يوضح يانيز.
ولا تبدو نتائج هذه الدراسة مفاجئة لخالد عقل، مدرس المناعة والفيروسات بجامعة المنيا (جنوب مصر)، الذي قال لـ«الشرق الأوسط»، إن «النمط السائد في كل متحورات (أوميكرون)، أنها وإن كانت سريعة الانتشار، فإنها أقل في الشدة ولا تسبب نسباً عالية من الوفيات، وهو ما يشير إلى أن تأثيرها محدود على مستوى الإمراض». ويشير إلى أن «هذه المعلومات أصبحت مؤكدة بمقارنة نسب دخول المستشفيات قبل ظهور أوميكرون وبعد ظهوره، لذلك، فإن النتائج وإن كانت مبشرة، فإنها متوقعة».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أجسام مضادة لكورونا أكثر فعالية مع متغيراته

 

سر الأشخاص الذين لم يصابوا بفيروس كورونا مطلقًا

المصدر : دراسة تُؤكد فاعلية الأجسام المضادة الحالية ضد مُتغير «كراكن»

Moaz

تدوينات ذات صلة

Read also x