unknown

unknwon

علاج محتمل للسرطان عبر تنشيط جينات مسؤولة عن رصده

علاج محتمل للسرطان عبر تنشيط جينات مسؤولة عن رصده

اكتشف علماء من الجامعة الوطنية الأسترالية ومركز «بيتر ماك كالوم» للسرطان، أن أحد الجينات المناعية، ويسمى «مينين»، يساهم -عند نشاطه- في تعطيل جينات معينة في الخلايا السرطانية.

ويمكن للخلايا السرطانية إيقاف بعض الجينات المناعية وإبقاؤها في حالة سبات، ما يساعد تلك الخلايا على الهروب من الجهاز المناعي للجسم، حيث تصبح غير مرئية بالنسبة له، وبذلك تنمو الخلايا وتصبح أكثر عدوانية.

ومن خلال استهداف الجين (مينين) باستخدام العلاجات الدوائية، يعتقد الباحثون أنه يمكنهم إعادة تنشيط الجينات المعطلة، ما يجعل الخلايا السرطانية مرئية مرة أخرى، ويسمح لجهاز المناعة بالبحث عنها وتدميرها.

وقد تؤدي النتائج، التي نشرت السبت في دورية «نيتشر سيل بيولوجي»، إلى علاجات جديدة وأكثر فاعلية للسرطان.

ويقول مارك داوسون، من مركز بيتر ماكالوم للسرطان، في تقرير نشرته الجامعة الوطنية الأسترالية، بالتزامن مع نشر الدراسة، إن النتائج تساعد العلماء على معرفة المزيد حول كيفية عمل الخلايا السرطانية. ويضيف إن «ما كشفه البحث له آثار كبيرة على العديد من المجالات، لا سيما مع الحاجة إلى فهم كيفية اتخاذ الخلايا للقرارات وتغيير الطريقة التي تتصرف بها من أجل إيجاد طرق جديدة لعلاج السرطان».

من جانبها، تقول ماريان بور، الباحثة المشاركة بالدراسة، إنه «من خلال حذف (مينين)، يمكن تشغيل الجينات المناعية، وهو أمر ضروري لمساعدة جهاز المناعة على اكتشاف الخلايا السرطانية وقتلها». وتضيف أن «الأهم من ذلك، تم تطوير عقاقير معينة تثبط (مينين)، ويتم اختبارها حاليا في التجارب السريرية لأشكال معينة من سرطان الدم، غير أن النتائج التي كشفها البحث توسع الاستخدامات السريرية المحتملة لهذه الأدوية، حيث تظهر إمكانية استخدام مثبطات (مينين) مع العلاجات الأخرى الموجودة لتعزيز قتل سرطان الغدد الليمفاوية، وخلايا سرطان الرئة في المختبر». وأعربت عن اعتقادها بإمكانية أن تكون هذه الأدوية «فعالة» في علاج أنواع أخرى من السرطان.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

 

 

المصدر : علاج محتمل للسرطان عبر تنشيط جينات مسؤولة عن رصده

Moaz

تدوينات ذات صلة

Read also x