unknown

unknwon

دراسة تكشف هرمونًا قد يتنبأ بمجموعة من الأمراض الخطيرة

دراسة تكشف هرمونًا قد يتنبأ بمجموعة من الأمراض الخطيرة

كشفت دراسة جديدة أن مجموعة متنوعة من الأمراض المرتبطة بالعمر (بما في ذلك ضعف العظام والضعف الجنسي والسكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية)، يمكن التنبؤ بها بواسطة هرمون واحد يظهر عند الرجال بمستوى ثابت على مدار حياتهم. وهذا الهرمون هو «INSL3» ويظهر لأول مرة خلال فترة البلوغ. ومنذ ذلك الحين، تنخفض مستوياته بشكل طفيف فقط عند الشيخوخة. وهذا الاتساق والعمر المبكر الذي يظهر فيه يجعل INSL3 ذا قيمة للعلماء وربما لصحة الرجال، وذلك وفق ما نشر موقع «ساينس إليرت» العلمي المتخصص، نقلا عن مجلة «Frontiers in Endocrinology».

ووفق الموقع، أظهر البحث الجديد أن الشخص الذي لديه مستويات منخفضة من INSL3 في سن مبكرة من المحتمل أن يكون لديه مستويات أقل من الهرمون في سن الشيخوخة أيضًا. فإذا كان ذلك يترجم إلى خطر أكبر لحدوث مضاعفات صحية (وفق الدراسة)، فمن المحتمل أن تتم إدارة هذه المخاطر الصحية قبل سنوات عديدة من ذلك.

وفي ذلك تقول اختصاصية الغدد الصماء بجامعة نوتنغهام في المملكة المتحدة الدكتورة رافيندر أناند إيفيل «إن فهم سبب احتمال إصابة بعض الأشخاص بالإعاقة والمرض مع تقدمهم في العمر أمر حيوي بحيث يمكن العثور على التدخلات لضمان ليس فقط أن يعيش الناس حياة طويلة ولكن أيضًا حياة صحية مع تقدمهم في العمر». مضيفة «يعد اكتشاف الهرمونات لدينا خطوة مهمة في فهم هذا الأمر وسيمهد الطريق ليس فقط لمساعدة الأفراد بشكل فردي، ولكن أيضًا للمساعدة في تخفيف أزمة الرعاية التي نواجهها كمجتمع».

جدير بالذكر، يتكون INSL3 من نفس الخلايا في الخصيتين التي تنتج هرمون التستوستيرون؛ وعلى عكس التستوستيرون، لا يتقلب INSL3 عندما يصبح الرجال بالغين.

وانه لمراقبة مستوى INSL3 في الدم، أخذ الباحثون عينات من أكثر من 2200 رجل من ثمانية مراكز إقليمية مختلفة في أوروبا. وقد ظلت مستويات INSL3 للرجال ثابتة بمرور الوقت وتفاوتت أيضًا بشكل كبير بين الأفراد؛ وهو ما يكفي للتخلص من المخاطر الصحية. لذلك يقترح الباحثون أن مستويات INSL3 في الدم ترتبط بشكل موثوق بعدد وصحة خلايا «Leydig» في الخصيتين (وجود عدد أقل من هذه الخلايا وانخفاض هرمون التستوستيرون قد ارتبط أيضًا بالعديد من المشكلات الصحية في وقت لاحق من الحياة). اما الآن «فنحن نعلم الدور المهم الذي يلعبه هذا الهرمون في التنبؤ بالمرض وكيف يختلف بين الرجال، ونحن نوجه انتباهنا إلى معرفة العوامل التي لها التأثير الأكبر على مستوى INSL3 في الدم»، وفق عالم الغدد الصماء الجزيئية الدكتور ريتشارد إيفيل من جامعة نوتنغهام، الذي يؤكد «تشير الأعمال الأولية إلى أن التغذية في الحياة المبكرة قد تلعب دورًا ، لكن العديد من العوامل الأخرى مثل الجينات أو التعرض لبعض عوامل الغدد الصماء البيئية قد تلعب دورًا».

ومن خلال تسع فئات من الأمراض التي أبلغ عنها المشاركون في الاستبيانات، بما في ذلك السرطان والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، تم ربط INSL3 بزيادة خطر الإصابة بالأمراض في ثمانية منها (لم يتم العثور على أي علاقة بالاكتئاب فقط في هذه الدراسة). ولكن عندما قام الباحثون بتعديل العوامل الهرمونية ونمط الحياة الأخرى، مثل مؤشر كتلة الجسم وحالة التدخين، فُقدت معظم هذه الارتباطات بـ INSL3، باستثناء ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

واختبار ما إذا كانت مستويات INSL3 في عينات الدم من مجموعة فرعية من الرجال يمكن أن تنذر بالنتائج الصحية بعد أربع سنوات تقريبًا، ارتبط انخفاض مستويات الهرمون بسبع من فئات الاعتلال المشترك التسع. لكن مرة أخرى، كان هذا من دون مراعاة العوامل الأخرى.

وفي هذا الاطار، فان أحد المجالات التي يحرص العلماء على استكشافها في الدراسات المستقبلية هو كيفية ارتباط INSL3 بالصحة الجنسية، مع ارتباطها القوي بالتستوستيرون، ولكن لم يتم تضمين ذلك بالتفصيل في هذا البحث المحدد.

وخلص الباحثون إلى أن الدراسات المستقبلية يجب أن تركز أيضًا على «فترات زمنية أطول لتحديد ما إذا كان قياس INSL3 عند الرجال الأصغر سنًا أو في منتصف العمر ينبئ حقًا بالظهور اللاحق لمشكلة صحية مرتبطة بالعمر».

وإذا تم تحديد الصلة بين INSL3 وهذه المخاطر الصحية من خلال مزيد من الدراسات فهذا يعني أنه يمكن إجراء الاستعدادات في وقت مبكر لمحاولة اكتشاف مجموعة متنوعة من عوامل الصحة المرتبطة بالعمر وإيقافها، حسب إيفيل.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

معلومات مٌهمة عن الغدد الصماء داخل جسم الإنسان

 

علاج اضطرابات الغدد الصماء يكلف الولايات المتحدة 340 مليار دولار سنويًا

المصدر : دراسة تكشف هرمونًا قد يتنبأ بمجموعة من الأمراض الخطيرة

Moaz

تدوينات ذات صلة

Read also x