unknown

unknwon

أعراض كورونا الشديدة تجعلك عرضة لشيخوخة الدماغ بشكل أسرع

أعراض كورونا الشديدة تجعلك عرضة لشيخوخة الدماغ بشكل أسرع

 كشفت دراسة جديدة عن أن أعراض كورونا الشديدة قد تتسبب في شيخوخة الدماغ بشكل أسرع وأظهر تحليل العشرات من عينات الدماغ بعد الوفاة أن كورونا الحاد يرتبط بتغيرات في الدماغ تشبه تلك التي نلاحظها في الشيخوخة.

وكشف التحليل أن التغيرات الدماغية في نشاط الجينات كانت أكثر شمولاً لدى الأفراد المصابين بعدوى كورونا الحادة مقارنة بالأشخاص غير المصابين بأعراض شديدة وتنضم الدراسة، التي نُشرت في Nature Aging ، إلى العديد من المنشورات التي تصنف تأثيرات كورونا على الدماغ.

وقالت ماريانا بوجياني، أخصائية علم الأمراض العصبية في المراكز الطبية بجامعة أمستردام، إن هذا يثير العديد من الأسئلة المهمة، ليس فقط لفهم المرض، ولكن أيضًا “لإعداد المجتمع لما قد تكون عليه عواقب الوباء”.

ووجد العلماء أن الجينات المرتبطة بالإجهاد والالتهاب كانت أكثر نشاطًا في أدمغة الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا الحاد منها في أدمغة الأشخاص في المجموعة المكونة من تسعة أفراد.

كما قام فريق البحث بتحليل أنسجة المخ من 20 شخصًا غير مصاب وكان عشرة منهم يبلغون من العمر 38 عامًا أو أقل عند الوفاة، وكان 10 منهم في الفئة العمرية الأكبر – 71 عامًا أو أكثر  وعند المقارنة، أظهر أن الأشخاص في المجموعة الأكبر سنًا لديهم تغيرات دماغية مماثلة لتلك التي لوحظت لدى الأشخاص المصابين بفيروس كورونا الحاد.

المصدر : أعراض كورونا الشديدة تجعلك عرضة لشيخوخة الدماغ بشكل أسرع

Moaz

تدوينات ذات صلة

Read also x