unknown

unknwon

تحذيرات من تحدي «كتم الأنفاس» على «تيك توك»

تحذيرات من تحدي «كتم الأنفاس» على «تيك توك»

تحدي جديد على التطبيق الشهير «تيك توك» يعرف بـ «تحدي كتم الأنفاس»، بات من التطبيقات التي تشكّل خطورة على الأطفال، بعد أن ذاع صيته عالميًا، وشارك فيه المراهقون داخل مصر وخارجها، وأودت بحياة البعض الذين أقدموا على «كتم أنفاسهم» ما أصابهم بفقدان الوعي ثم مفارقة الحياة في الحال.

ويتمثل تحدي كتم الأنفاس على التطبيق الشهير «تيك توك» في خنق الأطفال أو المراهقين أنفسهم بطريقة مرعبة وكتم أنفاسهم، وبمساعدة بعض الأصدقاء، يقوموا بالالتفاف حول صديقهم ووضع أيديهم على صدره بقوة حتى يفقد الوعي تمامًا، وأحيانًا ما تصل حالات الإغماء إلى الوفاة.

الدكتور عاصم عيسوي، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة الفيوم حذر من التطبيق المتداول علميًا، وأطلق عليه «موضة» أقبل عليه بعض المراهقين كعادتهم للمشاركة في مثل هذه التحديات على «تيك توك»، مشيرًا إلى أنّ كتم الأنفاس لمدة ثوانِ أحيانًا يساعد الجسم على الاسترخاء، إلا أنّه إذا زاد الأمر عن دقيقتين يصاب الجسم بمشكلات عديدة.

 

وأضاف أستاذ الأمراض الصدرية في تصريحات تليفزونية، أن كتم الأنفاس يؤدي إلى زيادة في نسبة ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يُسبب عدم شعور بالراحة في الرئة، وبعد مرور دقيقتين إلى ثلاث دقائق يحدث تقلصات في المعدة، ويصارع الحجاب الحاجز في الضغط على الجسم حتى يتنفس، وفي حال لم تتم عملية التنفس بشكل طبيعي يصاب الشخص بالدوار وتشنجات في عضلات جسم الإنسان بالكامل.

ويقول «عيسوي»، إنّ عملية إجبار الحاجب الحاجز للجسم على التنفس إذا فشلت، يتوقف الدم المتدفق إلى القلب والمخ والكلى، كما يؤدي إلى توقف الأجهزة العضوية بالجسم، وأشار إلى أنّ الضغط على الصدر تتسبب في إعاقة عضلات الجسم من إدخال الأكسجين إلى الجسم مرة أخرى، ما يصيب الشخص بحالة صرع تؤدي في بعض الأحيان إلى الغيبوبة والوفاة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا

تيك توك يُضيف مرشحًا للحد من ظهور محتوي البالغين أمام الصغار

تيك توك ينهى الجدل ويعيد هيكلة قسم السلامة

المصدر : تحذيرات من تحدي «كتم الأنفاس» على «تيك توك»

Moaz

تدوينات ذات صلة

Read also x