unknown

unknwon

دراسة جديدة أن أنماط النوم غير المنتظمة يزيد خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب

دراسة جديدة أن أنماط النوم غير المنتظمة يزيد خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب

أكدت دراسة جديدة أن أنماط النوم غير المنتظمة وذات النوعية الرديئة يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووفقاً لشبكة «سي إن إن» الأميركية؛ فقد سبق أن رُبط النوم المتقطع غير المنتظم بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات المرتبطة بهذه الأمراض، ولكن لم يكن معروفاً سوى القليل عن العلاقة المحددة بين عدم انتظام النوم وتصلب الشرايين؛ وهو الأمر الذي تطرقت إليه الدراسة الجديدة.

وتصلب الشرايين هو تراكم اللويحات في الشرايين، وتتكون اللويحة من الكوليسترول والمواد الدهنية والكالسيوم والفيبرين.

وقد يؤدي التصلب إلى تجلط الدم داخل الشريان. ومع تراكم اللويحات، يزداد سُمك جدران الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم؛ وبالتالي يقلل من كمية الأكسجين والعناصر الغذائية الأخرى التي تصل إلى باقي الجسم.

ويمكن أن يؤدي تصلب الشرايين إلى أمراض القلب والأوعية الدموية؛ بما في ذلك أمراض القلب التاجية، والذبحة الصدرية، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وأمراض الشريان السباتي أو الشريان المحيطي.

وفي الدراسة الجديدة؛ نظر الباحثون في البيانات الصحية لأكثر من ألفي مشارك أميركي تبلغ أعمارهم 69 عاماً في المتوسط، وطلب منهم تسجيل توقيت ومدة نومهم ومدى انتظامه على مدار 7 أيام متتالية.وارتدى المشاركون أيضاً ساعة يد لتتبع أنماط نومهم وقياس معدلات التنفس وضربات القلب لديهم طوال الليل.

وبعد تقييم صحة القلب والأوعية الدموية للمشاركين، وجد الباحثون أن أولئك الذين عانوا من أنماط نوم غير منتظمة، تراوحت مدتها من 90 دقيقة إلى أكثر من 120 دقيقة في غضون أسبوع، كانوا أكثر عرضة بنحو 1.4 مرة للمعاناة من ترسب الكالسيوم في الشريان التاجي.

ولفت الفريق في الدراسة؛ التي نُشرت في «مجلة جمعية القلب الأميركية»، إلى أن تراكم الكالسيوم يعني زيادة خطر حدوث تصلب الشرايين بشكل ملحوظ.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي؛ كيلسي فول، الأستاذ المساعد في قسم علم الأوبئة بالمركز الطبي بجامعة فاندربيلت في ناشفيل: «هذه الدراسة من أول التحقيقات التي تقدم دليلاً على وجود صلة بين مدة النوم غير المنتظمة وتوقيت النوم غير المنتظم وتصلب الشرايين».

وأضاف: «نتائجنا تشير إلى أن الحفاظ على أنماط نوم منتظمة كل ليلة قد يلعب دوراً مهماً في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية».

ورغم أن أغلب الدراسات والهيئات الصحية تؤكد أن عدد ساعات النوم الأمثل الذي يجب أن يحصل عليه الأشخاص هو 8 ساعات، فإن كثيراً من الخبراء يؤكدون أن هذا الأمر يختلف وفق عمر كل شخص، لكن الخبراء أشاروا إلى أن عدد ساعات النوم يجب ألا يقل عن 6 ساعات بغض النظر عن السن.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

عدم انتظام النوم يُزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

 

أنماط النوم غير المنتظمة “تزيد من خطر الإصابة بقاتلين صامتين”

المصدر : دراسة جديدة أن أنماط النوم غير المنتظمة يزيد خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب

Moaz

تدوينات ذات صلة

Read also x