unknown

unknwon

مباحثات مصرية – أميركية بواشنطن تتطرق إلى أمن الطاقة

مباحثات مصرية – أميركية بواشنطن تتطرق إلى أمن الطاقة

بهدف تحقيق «أمن الطاقة»، ومناقشة آليات الاستغلال الأمثل لموارد «شرق المتوسط»، عقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، عدداً من اللقاءات في العاصمة الأميركية واشنطن مع مؤسسات الأعمال، والمؤسسات البحثية والفكرية والمسؤولين بوزارة الطاقة، وأعضاء الكونغرس الأميركي.

وقال وزير البترول المصري، في إفادة رسمية اليوم (السبت)، إن «زيارته للولايات المتحدة الأميركية تستهدف بحث سبل تعزيز التعاون المشترك في تنمية موارد الطاقة، ودفع جهود خفض الانبعاثات في صناعة البترول والغاز في أعقاب مؤتمر المناخ (كوب 27)، والعمل على دفع جهود التكامل الإقليمي في استغلال موارد الطاقة، والغاز الطبيعي بمنطقة شرق المتوسط للمساهمة في تحقيق أمن الطاقة».

وتسعى مصر لتكون مركزاً إقليمياً للطاقة المتجددة، ضمن استراتيجيتها للتنمية المستدامة 2030، لا سيما في مجال الهيدروجين الأخضر، حيث أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، في تصريحات له شهر أبريل (نيسان) من العام الماضي، أن مصر تسارع الخطى نحو تبني المقترحات التي تهدف لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، وتقدم مصر نفسها مركزاً إقليمياً لتداول الغاز الطبيعي، وخلال زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لألمانيا، العام الماضي، وعد «بتقديم تسهيلات» لأوروبا في مجال تصدير الغاز الطبيعي، لمواجهة الأزمة الحالية الناتجة عند تداعيات الحرب الروسية – الأوكرانية.وأكد وزير البترول المصري، في الإفادة التي نشرتها صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري على «فيسبوك»، أن «بلاده ساهمت في تأمين جانب من احتياجات أوروبا من الطاقة، أثناء الأزمة العالمية، استثماراً لدورها مركزاً إقليمياً لتجارة وتداول الطاقة»، موضحاً أن «التحديات الراهنة في أسواق الطاقة العالمية أثبتت أهمية الجهود المصرية الاستباقية منذ عام 2018 لإطلاق (منتدى غاز شرق المتوسط)، وما نتج عنه من تكامل إقليمي فعال في تسريع وتيرة تنمية موارد الغاز واستغلالها بالمنطقة».

وبحث وزير البترول المصري مع نائب وزيرة الطاقة الأميركية، ديفيد تورك، «سبل الإسراع بوتيرة التعاون المشترك، في إطار العديد من المبادرات التي تمثل أهمية لتوفير الخبرات والدعم التقني في مجال خفض الانبعاثات»، حسب البيان. وتطرق اللقاء إلى «مناقشة مستجدات عمل (منتدى غاز شرق المتوسط) الذي تشارك فيه الولايات المتحدة عضواً مراقباً».

وأكد الملا «أهمية الشراكات الحالية مع الجانب الأميركي للإسراع بتحقيق التنمية المستدامة، وخفض الانبعاثات في صناعة البترول والغاز، والإسهام في توطين التكنولوجيا الخاصة بها في مصر». وأشار وزير البترول المصري إلى أن «مصر عملت بقوة منذ عام 2016 على تنفيذ استراتيجية شاملة للإصلاح في قطاع البترول والغاز وتطويره وتحديثه، ما حول البلاد من حالة العجز إلى الاكتفاء والتصدير وتداول وتجارة الغاز إقليمياً كمركز محوري».

كما عقد وزير البترول المصري لقاءين مع عضوي الكونغرس الأميركي توماس كين، وبيل كيتنغ، تناولا «سبل دفع التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مجال الطاقة، خصوصاً التحول الطاقي وإزالة الكربون، والدور الإقليمي الحالي لمصر مركزاً لتجارة وتداول الطاقة».

وشدد الملا على «أهمية الإسراع بتوفير التكنولوجيا والتطبيقات اللازمة لخفض الكربون لدعم مصر والدول الأفريقية في مساعيها الجادة في هذا المجال». واستعرض الاستراتيجية التي تنفذها مصر «لتحقيق الاستدامة وخفض الكربون في قطاع الطاقة والاستثمار في الطاقات الخضراء كالهيدروجين في ضوء المقومات التي تمتلكها البلاد».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مصر تعلن اكتشاف حقلا ضخما للغاز في البحر المتوسط

 

وزير البترول المصري أمن الطاقة وحماية المناخ هدفان متكاملان

المصدر : مباحثات مصرية – أميركية بواشنطن تتطرق إلى أمن الطاقة

Moaz

تدوينات ذات صلة

Read also x