unknown

unknwon

زيادة واردات النفط الصيني من روسيا قبل سريان العقوبات الأوروبية

زيادة واردات النفط الصيني من روسيا قبل سريان العقوبات الأوروبية

قفزت واردات النفط الصينية من روسيا بنسبة 16% على أساس سنوى فى أكتوبر الماضى، على خلفية المخاوف من فرض حظر أوروبى على النفط الروسى بسبب الأزمة فى أوكرانيا.

وتسعى الشركات الحكومية لتعبئة المستودعات، قبيل الحظر المقرر فى شهر ديسمبر المقبل.

وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك الصينية، اليوم الأحد، أن الإمدادات من روسيا، بما فى ذلك الذى تم ضخه عبر خط أنابيب “شرق سيبيريا” فى المحيط الهادى والشحنات المنقولة بحرا من موانئ أوروبا والشرق الأقصى فى روسيا، بلغ 7.72 مليون طن.

ولم تمثل الكميات، التى تعادل 1.82 مليون برميل يوميا، تغييرا يذكر عن الواردات فى سبتمبر، لكنها تراجعت مقارنة بالمستوى القياسى المسجل فى مايو، البالغ نحو مليونى برميل يوميا.

وبحسب بيانات الجمارك الصينية الصادرة مؤخرا، فإن الارتفاع السنوى بنسبة الواردات الصينية من الغاز، وصل إلى 55% على أساس سنوى، يعنى أن الواردات من روسيا تجاوزت تلك الواردة من السعودية، لتصبح موسكو أكبر مصدر منفرد للصين من النفط الخام للمرة الأولى

وكثفت الشركات الصينية التى تديرها الحكومة، ومن بينها “يونيبك” و”تشاينا أويل” و”تشنهوا أويل”، وارداتها من خام الأورال الروسى الذى يتم تحميله فى الغالب من الموانئ الأوروبية فى الأسابيع الماضية

يذكر أن التبادل التجارى بين روسيا والصين ازداد، بحسب نتائج الربع الأول من العام الحالى، بمقدار 28.7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى، وذلك وفقا لمعلومات الإدارة العامة للجمارك الصينية.

قد يهمك ايضا

النفط يتراجع بضغط الدولار وتوقعات بضعف الطلب

العراق يبدأ توسعة مصفاة الشنافية النفطية

المصدر : زيادة واردات النفط الصيني من روسيا قبل سريان العقوبات الأوروبية

Moaz

تدوينات ذات صلة

Read also x