unknown

unknwon

مؤشرات إلى عبور «ذروة» التضخم الأميركي

مؤشرات إلى عبور «ذروة» التضخم الأميركي

زادت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بأقل من المتوقع في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وبلغ معدل التضخم الأساسي ذروته على ما يبدو، وهو ما من شأنه أن يسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) بتخفيف وتيرة الرفع الكبير لأسعار الفائدة.وقالت وزارة العمل يوم الخميس إن مؤشر أسعار المستهلكين زاد 0.4 في المائة الشهر الماضي بعد زيادته بالنسبة نفسها في سبتمبر (أيلول). وتوقع خبراء استطلعت «رويترز» آراءهم زيادة المؤشر 0.6 في المائة. وفي اثني عشر شهراً حتى أكتوبر زاد المؤشر 7.7 في المائة بعد ارتفاعه 8.2 في المائة على الأساس نفسه في سبتمبر.

وهذه هي المرة الأولى منذ فبراير (شباط) التي يسجل فيها مؤشر أسعار المستهلكين زيادة سنوية بأقل من ثمانية في المائة. وزاد مؤشر أسعار المستهلكين على أساس سنوي 9.1 في المائة في يونيو (حزيران) وكانت أعلى زيادة منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 1981.وباستبعاد مكونات أسعار الطاقة والغذاء المتقلبة، زاد مؤشر أسعار المستهلكين 0.3 في المائة الشهر الماضي، في أعقاب زيادة 0.6 في المائة في سبتمبر. كما زاد مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي 6.3 في المائة في اثني عشر شهراً حتى أكتوبر، وقفز مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي 6.6 في المائة على أساس سنوي في سبتمبر.

وقبل إعلان البيانات المرتقبة بشدة، ساد الحذر تعاملات الأسواق. واستهلت الأسهم الأوروبية تداولات الخميس على تراجعات تصدرتها أسهم قطاع العقارات، بينما كان يسود ترقب لبيانات التضخم في الولايات المتحدة لتحديد ما إذا كان الفيدرالي سيخفف سياسة التشديد النقدي.وانخفض المؤشر ستوكس 600 بواقع 0.3 في المائة بحلول الساعة 0814 بتوقيت غرينتش، بعدما أنهى الأربعاء ثلاثة أيام من المكاسب. وهبطت أسهم العقارات الأوروبية 1.7 في المائة. وتصدرت خسائر القطاع سهم إل.إي.جي إيموبيليان الألمانية للإسكان الذي هبط 6.8 في المائة

بعدما خفضت الشركة بشكل طفيف توقعاتها للأرباح لهذا العام بسبب تسارع الزيادة في تكاليف البناء، فضلاً عن ارتفاع الفائدة وأسعار الطاقة. وقفز سهم كنور بريمزه الألمانية لأنظمة المكابح 5.3 في المائة، وتصدر لفترة وجيزة المؤشر ستوكس 600، بعدما أعلنت الشركة أرباحاً أفضل من المتوقع في الربع الثالث.وفي آسيا، تراجعت الأسهم اليابانية مقتفية أثر الخسائر التي تكبدتها وول ستريت الليلة السابقة، إذ انخفضت أسهم شركات ذات ثقل كبير على غرار هوندا موتورز وسوميتومو رابر إندستريز بعد توقعات مخيبة للآمال.

وهبط المؤشر نيكي 0.98 في المائة ليغلق عند 27446.10 نقطة. كما انخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.66 في المائة إلى 1936.66 نقطة.وتراجع سهم هوندا موتورز 4.08 في المائة، بعدما عدلت شركة تصنيع السيارات توقعاتها لما دون متوسط تقديرات 24 محللاً، رغم أنها رفعت توقعات الأرباح التشغيلية للعام بأكمله. كما هبط سهم تويوتا موتورز المنافسة 1.51 في المائة.

نزل سهم سوميتومو 12.74 في المائة بعدما خفضت شركة إنتاج الإطارات توقعاتها للأرباح السنوية. وهبط قطاع المطاط 3.77 في المائة ليكون الخاسر الأكبر من بين 33 مؤشراً فرعياً في بورصة طوكيو للأوراق المالية.ومن جانبها، ارتفعت أسعار الذهب يوم الخميس مدعومة بتراجع الدولار، إلا أنها تحركت ضمن نطاق ضيق نسبياً وسط توخي الحذر قبيل نشر بيانات التضخم الأميركية. وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المائة إلى 1710.62 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0521 بتوقيت غرينتش. فيما استقرت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند 1713.70 دولار. وهبط مؤشر الدولار 0.3 في المائة. ويجعل هبوط العملة الأميركية الذهب المسعر بالدولار أكثر جاذبية لحائزي العملات الأخرى.

قد يهمك ايضاً

اقتصاد أميركا في قلب العاصفة و”شبح 1929″ يلوح في الأفق

الدولار يتراجع بعد رفع البنك المركزي الأميركي سعر الفائدة

المصدر : مؤشرات إلى عبور «ذروة» التضخم الأميركي

Moaz

تدوينات ذات صلة

Read also x