unknown

unknwon

توقعات بارتفاع غير مسبوق لسيولة البورصة المصرية ومشتريات الأجانب في 2023

توقعات بارتفاع غير مسبوق لسيولة البورصة المصرية ومشتريات الأجانب في 2023

تشهد تعاملات البورصة المصرية، نشاطا مشوبا بحالة من الترقب لما قد تسفر عنه الإجراءات الحكومية المعلن عنها في المؤتمر الاقتصادي مصر 2022 الذي يرعاه ويدعم مخرجاته الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وحسب رأي خبير أسواق مال، فإن هذه الحالة تحيط بحركة مؤشرات البورصة منذ أيام وتدفعها لتحقيق نتائج متباينة ظهرت مع إغلاقات آخر ثلاثة جلسات، وهو أمر طبيعي ومحمود وسط ركام من الأزمات الخارجية التي تهب رياحها على السوق المصرية، لكن يُرجح أن تشهد البورصة خلال العام المقبل مستويات سيولة لم تشهدها من قبل.
مشتريات المستثمرين الأجانب

فيما تجلت بشائر المؤتمر الاقتصادي في نمو المؤشر الرئيسي للبورصة إيجي إكس 30 بنسبة 1.49% بدعم من مشتريات المستثمرين الأجانب الذين تفاعلوا إيجاباً مع النقاشات والمقترحات حول خارطة طريق الاقتصاد المصري ومن بينها قطاع البورصة. وما يدفع إلى ترقب المستثمرين والتوقعات بنشاط استثماري كبير سيعمل على تعزيز السيولة في البورصة خلال العام المقبل 2023 ما أعلن عنه رئيس البورصة خلال وقائع المؤتمر الاقتصاي مصر 2022، ومن ضمنها العمل على تقديم إجراءات أكثر مرونة وتسهيل عملية الاستثمار في السوق لدرجة قد يٌغري من خلالها جميع الأسر المصرية، رافعاً شعار “متداول من كل أسرة مصرية.
برامج توعوية وتثقيفية

كل هذه المحفزات قد تخلق زخما كبيرا خلال المرحلة المقبلة سيشهدها سوق الأوراق المالية، ويٌتوقع أن تقوم إدارة البورصة خلال الأسابيع المقبلة بإجراء ورش عمل معنية بكيفية القيام بالتداول في البورصة، وما هي الآليات المتاحة ومتى تتم عمليات البيع والشراء، إلى جانب تقديم برامج توعوية وتثقيفية عن الاستثمار في أسواق المال.
الأكثر ارتفاعاً وانخفاضاً في البورصة

وبرصد نشاط أكثر الشركات ارتفاعا وأكثرها انخفاضاَ يتبين وفقا لبيانات البورصة عن جلسة اليوم الثلاثاء يتبين ثقة المتعاملين تدور حول 5 شركات قيادية تمثلت في نمو سهم اكتتاب شركة العبوات الطبية-3 بنسبة 80.95%، وأيضاً ارتفاع سهم روبكس العالميه لتصنيع البلاستيك والاكريلك 8.58%، وسهم اوراسكوم كونستراكشون بي ال سي 5.57%، واوراسكوم للتنمية مصر 5.27%، وأخيرا البنك التجاري الدولي «مصر» 5.13%.

أما الأسهم الأكثر انخفاضا في البورصة دارت حول مصر لصناعة الكيماويات بنسبة تراجع 11.18%، وحق اكتتاب شركة التوفيق للتاجير التمويلي -اية تي ليس-1 بنسبة هبوط 9.34%، والبنك المصري الخليجي 5.82%، والمجموعة المصرية العقارية 5%، وليسيكو مصر 4.99%.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

البورصة المصرية تربح 23.3 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع

285.6 مليون جنيه صافى مشتريات العرب في البورصة المصرية خلال أسبوع

المصدر : توقعات بارتفاع غير مسبوق لسيولة البورصة المصرية ومشتريات الأجانب في 2023

Moaz

تدوينات ذات صلة

Read also x