unknown

unknwon

ارتفاع قيمة الطرح العام للأوراق المالية السعودية 225%

ارتفاع قيمة الطرح العام للأوراق المالية السعودية 225%

في حين سجل سهم «أرامكوا السعودية»، أمس (الأربعاء)، أعلى سعر منذ الإدراج في السوق عند 43.15 ريال (11 دولارا)، كشفت بيانات رسمية عن ارتفاع إجمالي قيمة الطرح العام للأوراق المالية السعودية للربع الرابع من العام المنصرم لتصل نحو 225 في المائة، مقابل الربع السابق، ليصل إلى 68 مليار ريال (18 مليار دولار).وقالت هيئة السوق المالية السعودية أمس أن عدد الطروحات في السوق المالية خلال الربع الأخير من العام الماضي بلغ 8 طروحات، مشيرة إلى أن عدد الشركات المدرجة في سوق الأسهم الرئيسية وصل بنهاية الربع الرابع إلى 210 شركات، وفي السوق الموازية (نمو) إلى 14 شركة.

وأصدرت هيئة السوق المالية السعودية أمس النشرة الإحصائية للربع الرابع 2021، مفيدة بأن من بين المؤشرات نمو عدد الصناديق الاستثمارية إلى 751 ويعد الأعلى تاريخيًا، وارتفع حجم أصولها بنسبة 18 في المائة، مقابل الربع المماثل من العام السابق البالغ 524 مليار ريال (139 مليار دولار)، كما ارتفع عدد المشتركين بنسبة 47 في المائة، قياسا بالربع ذاته من العام السابق و18 في المائة عن الربع الأسبق، ليتجاوز إجمالي المشتركين 529 ألف مشترك، وهو ما يعد أعلى مستوى له منذ عام 2005. ووفقاً للنشرة، وصل بنهاية الربع الرابع عدد الشركات المدرجة في سوق الأسهم الرئيسية إلى 210 شركات، وفي السوق الموازية نمو 14 شركة، بينما ارتفع عدد المستثمرين الأفراد في سوق الأسهم السعودية إلى نحو 5.9 مليون مستثمر، ما يمثل زيادة أكثر من 115 ألف مستثمر.

وأفصحت البيانات عن ارتفاع إجمالي إيرادات مؤسسات السوق المالية بنسبة 59 في المائة، قياساً بالربع السابق، فيما شكلت إدارة الأصول 37 في المائة النسبة الكبرى من مصادر الإيرادات ويليها نشاط التعامل بنسبة 24 في المائة.وشهد الربع الرابع ارتفاعًا في عدد العاملين لدى مؤسسات السوق المالية ليصل إلى 4.773 موظفًا وموظفة.من جانب آخر، أعلنت تداول السعودية وشركة مركز مقاصة الأوراق المالية وشركة مركز إيداع الأوراق المالية، عن تعديل تاريخ نفاذ القواعد والإجراءات التنظيمية وقائمة المصطلحات المعدلة المستخدمة في قواعد السوق لمشروع ما بعد التداول.

وأوضحت تداول السعودية، أنه تم تعديل تاريخ بدء العمل بالقواعد والإجراءات التنظيمية وتاريخ إلغاء اللوائح والضوابط والإجراءات المحدّدة في الفقرة (ثانياً) من الإعلان السابق، ليكون ابتداءً من 3 أبريل (نيسان) المقبل، بدلاً من 6 مارس (آذار) من العام نفسه. وأشارت إلى أن القرار يأتي تزامنا مع إطلاق حزمة التحسينات لتطوير البنية التحتية لما بعد التداول.
من جهة أخرى، سجل سهم شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو» المدرج ضمن قطاع الطاقة بالسوق، في جلسة أمس (الأربعاء)، أعلى سعر منذ الإدراج في السوق عند 43.15 ريال (11 دولارا). وأغلق سهم «أرامكو السعودية» في جلسة أمس على ارتفاع بنسبة 4 في المائة عند 43.05 ريال (11 دولارا)، ويعتبر أعلى إغلاق منذ الإدراج في السوق، بتداولات بلغت نحو 40 مليون سهم وبقيمة 1.7 مليار ريال. (453 مليون دولار).وكان مؤشر السوق السعودية الرئيسي، أنهى جلسة أمس، على تراجع بنسبة 0.2 في المائة مغلقا عند 12655 نقطة، فاقدا 20 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 12.5 مليار ريال (3.3 مليار دولار).

قد يهمك ايضاً

رئيس شركة أرامكو يعرب عن تطلعة إلى توسيع الهيدروجين الأزرق والاستثمار في التكنولوجيا

«أرامكو» تدشن أول منشأة في السعودية لإنتاج تسليح الألياف الزجاجية

المصدر : ارتفاع قيمة الطرح العام للأوراق المالية السعودية 225%

Moaz

تدوينات ذات صلة

Read also x