unknown

unknwon

وزارة التجارة اليابانية تعلن عن ارتفاع أسعار البنزين في اليابان

وزارة التجارة اليابانية تعلن عن ارتفاع أسعار البنزين في اليابان

أعلنت وزارة التجارة اليابانية يوم الأربعاء استمرار ارتفاع أسعار البنزين في اليابان للأسبوع الثامن على التوالي، لتصل إلى 172.8 ين لكل لتر. وارتفعت الأسعار بنسبة 0.5 في المائة مقارنة بالأسبوع السابق. ويقدر سعر البنزين «الحقيقي» بنحو 178.2 ين لكل لتر، لكنه انخفض بمقدار 5.4 ين لكل لتر بفضل الدعم الحكومي للمصافي.وتتوقع السوق ارتفاع سعر البنزين في اليابان إلى أكثر من 180 ينا لكل لتر يوم الاثنين المقبل دون حساب الدعم. ويأتي ذلك فيما قال مصدر مطلع إن الحكومة اليابانية سترفع دعم البنزين الذي تدفعه لمصافي النفط ابتداء من 10 مارس (آذار) الحالي، إذا زاد سعر البنزين على 172 ينا لكل لتر.

ونقلت هيئة الإذاعة اليابانية «إن.إتش.كيه» عن المصدر القول إن الدعم سيصل إلى 25 ينا لكل لتر بنزين تنتجه مصافي التكرير، مقابل 5 ينات لكل لتر حاليا. وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن ميزانية برنامج دعم الوقود التي ستمتد إلى ما بعد مارس المقبل، ستصل إلى 350 مليار ين. كما تعتزم الحكومة تقديم حزمة دعم لمشغلي سيارات الأجرة والمزارعين وفئات أخرى متضررة من الزيادة الأخيرة في أسعار النفط. ومن المنتظر الإعلان رسميا عن الخطة خلال الأسبوع الحالي.وفي سياق مشابه، أعلن متحدث باسم الحكومة الفلبينية يوم الأربعاء أن الحكومة سوف تخصص ما لا يقل عن 3 مليارات بيزو (60 مليون دولار) لدعم الوقود، وذلك وسط ارتفاع أسعار البنزين بسبب الصراع الروسي الأوكراني.

وقال كارلو نوغراليس، المتحدث باسم الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، إن الرئيس وافق على خفض أسعار الوقود لسائقي النقل العام والمزارعين والصيادين خلال اجتماع مع المسؤولين مساء يوم الثلاثاء.كما ذكر نوغراليس أن «الصراع في أوكرانيا له آثار اقتصادية وتجارية وبشرية على بلدنا وشعبنا». وأضاف: «ندعو إلى وضع حد فوري للخسائر في الأرواح، وندعو الدول المعنية إلى إبرام اتفاق يمكن أن يساعد في منع نيران يمكن أن تجتاح العالم الذي لا يزال يسعى جاهدا للتعافي من جائحة كورونا».

وأعلن نوغراليس أن دوتيرتي وافق أيضا على خطوات أخرى لتعزيز الإمدادات الغذائية واستقرار الأسعار وتوفير الحماية الاجتماعية للشعب خلال الاجتماع. وأضاف المتحدث بالقول إنه «إذا لزم الأمر، فإن الحكومة مستعدة لضبط الأسعار».وحذر خبراء اقتصاديون من أن أسعار المواد الغذائية سوف ترتفع، حيث من المتوقع أن تتعطل الواردات من أوكرانيا وروسيا بسبب الصراع. ويشار إلى أن أوكرانيا كانت رابع أكبر مصدر لواردات الحبوب إلى الفلبين في عام 2020، وثالث أكبر مصدر للقمح، بينما توفر روسيا نحو سدس واردات مانيلا النفطية، وفقا لخبراء اقتصاديين.

قد يهمك ايضاً

دمشق تستعين بالقطاع الخاص لمواجهة «تداعيات أوكرانيا»

تونس تتجه لرفع أسعار الوقود خلال أيام

المصدر : وزارة التجارة اليابانية تعلن عن ارتفاع أسعار البنزين في اليابان

Moaz

تدوينات ذات صلة

Read also x