unknown

unknwon

المغرب يؤكد عدم تأثير التدخل الروسي على أسواقه

المغرب يؤكد عدم تأثير التدخل الروسي على أسواقه

قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المغربية المكلف العلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، إن التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا «ستكون له تأثيرات على الأسعار وفاتورة الواردات»، لكن لا تأثير له حالياً على تموين السوق المغربية.
وأوضح بايتاس، الذي كان يتحدث أمس في مؤتمر صحافي عقده عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، سيؤدي إلى ارتفاع مستوى أسعار بعض المواد، مشيراً في هذا السياق إلى الارتفاع، الذي شهدته أسعار النفط في السوق الدولية، حيث قفز إلى 102 دولار للبرميل الواحد، إضافة إلى ارتفاع أسعار القمح بعد انتشار خبر التدخل الروسي.
لكن الوزير بايتاس استدرك موضحاً أن الوضع الحالي، الناجم عن التدخل الروسي، لا تأثير له على تموين السوق المغربية، بيد أنه أشار إلى أن فاتورة واردات القمح ستكون مرتفعة.
من جهة ثانية، أوضح بايتاس أن السفارة المغربية في أوكرانيا تلقت إلى حدود صباح أمس (الخميس) 795 مكالمة هاتفية من المغاربة المقيمين بالبلاد، في أعقاب التدخل العسكري الروسي. وذكّر بأن سفارة المغرب في كييف كانت قد أطلقت في وقت سابق توصية لجميع الطلبة من أجل مغادرة أوكرانيا، وخصصت أرقاماً هاتفية لاستقبال طلبات المغاربة المقيمين في هذا البلد الأوروبي، والرد على تساؤلاتهم.
كما أوضح الوزير المغربي أن عدداً من الطلبة المغاربة غادروا التراب الأوكراني، إما عن طريق الناقلين الوطنيين، وإما عبر خطوط جوية أخرى، وقال إن «الدبلوماسيين المغاربة في كييف يمارسون عملهم، ويتابعون الوضع عن كثب»، كاشفاً أن هناك 28 دبلوماسياً مغربياً في أوكرانيا، وأن السفارة المغربية هناك تعمل بشكل دوري وتتلقى اتصالات المغاربة.

قد يهمك ايضا 

رئيس الحكومة المغربية يتعهد حل مشاكل التعليم والصحة

مجلس النواب المغربي يمنح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة عزيز أخنوش

المصدر : المغرب يؤكد عدم تأثير التدخل الروسي على أسواقه

Moaz

تدوينات ذات صلة

Read also x