unknown

unknwon

الطقس السيئ يُعَطِّل تدفق النفط الليبي والسوق يخسر 2.8 مليون برميل

الطقس السيئ يُعَطِّل تدفق النفط الليبي والسوق يخسر 2.8 مليون برميل

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم، عن تسبب سوء الطقس في تعطيل صادرات النفط من 4 موانئ بخلاف تعرض أحد الحقول لعمليات تخريب.وبحسب وسائل إعلام محلية، تعطل حركة الملاحة البحرية مؤقتًا في أربعة موانئ بمنطقة الهلال النفطي، بسبب سوء الأحوال الجوية. وأكدت مصادر ليبية، توقف الصادرات من موانئ السدرة، البريقة، رأس لانوف، والزويتينة، مشيرًا إلى أن وقف التصدير سيؤدي إلى تعطيل شحن 2,8 مليون برميل كانت في طريقها إلى السوق الدولية خلال الساعات المقبلة من مختلف الموانئ. ورجحت استئناف عمليات التصدير غدًا الخميس.

وأشارت إلى أن عملية وقف التصدير تعتبر الثانية من نوعها خلال أقل من شهر، بعد أن أوقف التصدير مؤقتًا في الثالث من فبراير/شباط الجاري، في موانئ “البريقة والزويتينة ورأس لانوف والزاوية ومليتة والسدرة”.وتوقف صادرات النفط من الموانئ الأربعة، صاحبته عمليات تخريبية لحقل الصباح النفطي جنوب ميناءي السدرة ورأس لانوف، بحسب شركة ” الزويتينة” للنفط، والتي أشارت إلى أن “التخريب والنهب الممنهج والسرقة”، طالت جميع المرافق والمعدات السطحية وكوابل الكهرباء وحجرات التحكم وسكن العاملين في الحقول. وأوضحت الشركة، في بيان لمصدر إعلامي ، أن من وصفتهم بـ”الأيادي الآثمة” تحاول قطع الطريق أمام فرصة زيادة الإنتاج وعودة الحقول المعطلة.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط، افتتحت مساء الإثنين، حقل الطهارة النفطي بالحمادة الذي تشغله شركة الخليج العربي، والذي يستهدف إنتاج 14 ألف برميل نفط ونحو 6 ملايين قدم مكعب من الغاز يوميًا. والشهر الماضي، قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، إن ليبيا تعتزم الإبقاء على إنتاج النفط عند مستوى 1.2 مليون برميل يوميا في 2022، مشيرًا إلى أن مؤسسة النفط تعتزم تشغيل حقلين جديدين هذا العام، بما يضيف قرابة 18 ألف برميل يوميا لطاقة الإنتاج.

قد يهمك ايضا 

“الليبية للنفط” تحقق أكثر من ملياري دولار في يوليو

المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا تعلن حالة “القوة القاهرة” في ميناء الحريقة

 

 

المصدر : الطقس السيئ يُعَطِّل تدفق النفط الليبي والسوق يخسر 2.8 مليون برميل

Moaz

تدوينات ذات صلة

Read also x