unknown

unknwon

الكويت تُكشف عن عجز ميزانيتها وإيرادات النفط في 9 أشهر

الكويت تُكشف عن عجز ميزانيتها وإيرادات النفط في 9 أشهر

أظهرت بيانات وزارة المالية الكويتية اليوم أن الميزانية العامة سجلت عجزا قدره 2.26 مليار دولار في الأشهر التسعة المنتهية بنهاية ديسمبر. وأوضحت البيانات التي نشرتها الوزارة على موقعها الالكتروني، أن الإيرادات النفطية بلغت 11.5 مليار دينار (38.1 مليار دولار) خلال نفس الفترة. وتظهر هذه الأرقام، أن ميزانية البلد الخليجي العضو بمنظمة “أوبك”، تلقت دعما كبيرا من ارتفاع أسعار النفط في الأشهر الأخيرة، وذلك حسب رويترز. وتتوقع الميزانية التي اقترحتها الحكومة في يناير/ كانون الثاني الماضي، إيرادات قدرها 10.9 مليار دينار، وانفاقا يبلغ 23.05 مليار دينار للسنة المالية التي بدأت في الأول من أبريل/ نيسان، وعجزا قدره 12.1 مليار دينار.

وتم إعداد مسودة الميزانية على أساس 45 دولارا كمتوسط لسعر برميل النفط ومعدل إنتاج 2.4 مليون برميل يوميا، بينما يحتاج التعادل بين المصروفات والإيرادات إلى سعر قدره 90 دولارا للبرميل. وبلغ سعر برميل النفط الكويتي، نحو 86.56 دولار يوم الجمعة، طبقا لبيانات مؤسسة البترول الكويتية.

ترحيب بقرار أوبك+ وفي 4 يناير/كانون الثاني، عبر وزير النفط الكويتي محمد الفارس،عن تفاؤله إزاء استمرار تعافي الاقتصاد العالمي رغم مخاوف كورونا. وقال الفارس، إن استراتيجية “أوبك+” لرفع الإنتاج الشهري بمقدار 400 ألف برميل يوميًا، خلال فبراير/شباط “ناجحة في وجه تحديات السوق”. وأوضح الوزير أن نصيب الكويت من الزيادة التي اتفقت عليها مجموعة أوبك+ يبلغ 27 ألف برميل يوميا، ليصبح إجمالي إنتاج الكويت 2.612 مليون برميل يوميا. ومن المقرر عقد الاجتماع الجديد لوزراء “أوبك+” في 2 من فبراير/شباط المقبل، لمناقشة السياسة الإنتاجية في مارس/آذار المقبل.

قد يهمك ايضا 

وكيل وزارة المالية الكويتية يعلن عن تحرير أسعار البنزين وإعادة تسعير الكهرباء على مدى 3 سنوات

العجز النقدي النهائي للكويت يبلغ 1.094 مليار دينار

 

المصدر : الكويت تُكشف عن عجز ميزانيتها وإيرادات النفط في 9 أشهر

Moaz

تدوينات ذات صلة

Read also x