رياضة

ألمانيا تفوز بحقّ استضافة يورو 2024 مُتفوَّقة على الملف التركي

ألمانيا تفوز بحقّ استضافة يورو 2024 مُتفوَّقة على الملف التركي

فازت ألمانيا بحقّ استضافة نهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2024)، بعد تفوق ملفها لطلب استضافة البطولة على نظيره التركي، في التصويت الذي جرى الخميس في مقر الاتحاد الأوروبي (يويفا) في مدينة نيون السويسرية.

وأسدلت اللجنة التنفيذية لليويفا، الستار بذلك على المنافسة الشرسة بين الملفين على استضافة يورو 2024، من خلال عملية التصويت التي أجريت الخميس وسبقها الاستعراض النهائي للملفين والذي استغرق 15 دقيقة.

وفازت ألمانيا بحق استضافة البطولة الأوروبية للمرة الثانية في تاريخها بعد أن صوت لها 12 عضوا باللجنة التنفيذية، بينما صوت أربعة أعضاء لصالح تركيا، مقابل صوت وحيد باطل، حسب ما كشف عنه راينهارد جريندل، رئيس الاتحاد الألماني للعبة.

وتملك ألمانيا تاريخا في استضافة البطولات الكبرى، حيث نظمت كأس أمم أوروبا في 1988، وكأس العالم مرتين في عامي 1974 و2006، أما تركيا فقد أخفقت بذلك للمرة الرابعة في مساعيها لاحتضان منافسات البطولة الأوروبية.

وأخفق الملف المشترك بين تركيا واليونان في الفوز باستضافة يورو 2008، كما فشل الملف التركي لطلب استضافة يورو 2012 وخسر بفارق هزيل أمام فرنسا في الصراع على استضافة يورو 2016، ولم تنل تركيا أي نصيب من مباريات يورو 2020 التي تقام فعالياتها في 12 دولة أوروبية.

وقال ألكسندر سيفرين، رئيس اليويفا لدى الإعلان عن نتيجة التصويت “كان لدينا ملفان قويان للغاية”.

وسادت حالة من الفرحة العارمة بين الحضور من الجانب الألماني في مقر اليويفا بنيون، ومن بينهم جريندل ويواخيم لوف، المدير الفني للمنتخب الألماني، وكذلك فيليب لام الذي كان قائدا للمنتخب الألماني المتوج بلقب كأس العالم 2014 بالبرازيل، والذي ينتظر أن يرأس اللجنة المنظمة للبطولة.

وقال لام “لدينا استادات رائعة، ولدينا الجماهير التي تعشق الذهاب إلى الاستادات. نود الاحتفال بفعاليات هائلة في ألمانيا، نحن مضيافون، ونود استعراض ذلك مجددا عبر يورو 2024″، وقال جريندل “نحن نعرف ما تعنيه استضافة البطولة الأوروبية. سعيد بأننا نجحنا في الإقناع عبر مفاهيمنا. إنه يوم جيد لكرة القدم الاحترافية وكذلك كرة القدم للهواة في ألمانيا. نشكركم على الثقة التي سنقدم كل ما بوسعنا لإثبات الجدارة بها”.

وتقام البطولة الأوروبية عام 2024 بمشاركة 24 منتخبا، وتشهد إجمالي 51 مباراة، في عشر مدن ألمانية هي برلين وكولونيا ودورتموند ودوسلدورف وفرانكفورت وجلسنكيرشن وهامبورغ ولايبزج وميونخ وشتوتجارت، وسيجرى طرح نحو 2.8 ملايين تذكرة للبيع للجماهير، حسب ما جاء بملف الترشح.

 

المصدر : العرب اليوم

أشهر المقالات

To Top