علوم وبيئة

Alibaba تكشف عن Space Egg في أحد الفنادق

alibabaتكشف عن space eggفي أحد الفنادق

كشفت شركة Alibaba أنها ستقوم قريبًا، بتعيين روبوت في خدمة الغرف في الفنادق, حيث كشفت معامل عملاق التكنولوجيا الصينية النقاب عن روبوت، أطلق عليه اسم Space Egg””، الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لتلبية احتياجات نزلائه, فيمكنه توصيل الطعام أو الغسيل وحتى التعرف على الأوامر الصوتية بفضل مساعد صوت علي بابا، Tmall Genie.
"Alibaba"تكشف عن Space Egg""في أحد الفنادق

ويبلغ ارتفاع Space Egg، 3.3 قدم فقط، وينزلق بسرعة تبلغ ميلين فقط في الساعة, يستخدم الروبوت مجموعة من أجهزة الليزر وأجهزة استشعار الرادار للتنقل في الفندق بشكل مستقل، وتجنب الاصطدامات أو العقبات بفضل خريطة محملة مسبقًا, كما إنه يُصدر إضاءة اتجاهية ليبين للنزلاء الآخرين وجهته التالية.
"Alibaba"تكشف عن Space Egg""في أحد الفنادق

وأضافت الشركة أن الروبوت مجهَّز بخدمة الواي فاي التي تسمح له بالاتصال بالمصعد والذهاب إلى الطابق المناسب بشكل مستقل, وبمجرد وصوله، يقوم Space Egg بإبلاغ النزيل أنه يقف خارج غرفته باستخدام جهاز Tmall Genie، ثم يستخدم تقنية التعرف على الوجه للتأكد من أنه النزيل الصحيح, كما يتعرف Space Egg ويفهم الأوامر التي يتم إجراؤها عبر شاشة تعمل باللمس على الشاشة، أو إذا استخدم الضيف إيماءات باليد.
"Alibaba"تكشف عن Space Egg""في أحد الفنادق

وصرح تشن ليهوان المدير العام لشركة مختبرات Alibaba في بيان “نحن متحمسون بهذا التطور الهائل الذي يساعدنا على سد الفجوة بين احتياجات النزلاء وزمن الاستجابة الذي يتوقعونه، وسيكون هذا الروبوت هو المساعد النهائي لنزلاء الفندق الذين يريدون كل شيء بسرعة وسهولة في متناول أيديهم”.

وفي الوقت الراهن، يتم اختبار الروبوت في فنادق مختارة, بمجرد اكتمال الاختبارات, ستحدد مختبرات Alibaba ما إذا كان مناسبًا للاستخدام في المستشفيات والمطاعم والمكاتب, وذكرت شركة Alibaba أن الروبوت سيبدأ مرحلة الاختبار الشهر المقبل.

وهذه الشركة ليست أول من يختبر فكرة جلب الروبوتات إلى الفنادق, حيث يستخدم فندق في ميامي روبوت, يدعى Yotelpad، لتحية الضيوف، والقيام بخدمة الغرف وتقديم المناشف، وكذلك إعطاء التوجيهات.

وتتجول الروبوتات الأرجوانية التي يبلغ طولها أربعة أقدام تقريبًا على العجلات وتتميز بواجهة جميلة مبتسمة على شاشة ترحب بالضيوف عند وصولهم, ومع ذلك، من غير المحتمل أن يحل موظفو الروبوتات محل الموظفين البشريين في أي وقت قريب, إنهم يتحركون إلى ثلاثة أميال.

المصدر : العرب اليوم

أشهر المقالات

To Top