صحة وتغذية

فوائد حب العزيز لصحتك وطرق تناوله

يعتبر حب العزيز من المواد الغذائية الشائع استخدامها منذ العصور الفرعونية القديمة. ويرجع تاريخه إلى الألفية الخامسة قبل الميلاد. حيث تم العثور على بقايا من الدرنات الجافة لهذا النبات في المقابر الفرعونية والتي يعود تاريخها إلى 2400 قبل الميلاد. ولقد اعتاد استخدامه إلى جانب الشعير، والقمح في تلك الحقبة الزمنية. وفي العصور الوسطى، بدأ حب العزيز في الانتشار في شمال أفريقيا، وجنوب أوروبا. وترجع أهمية هذا النبات الى فوائده العديدة لجسم الانسان وهو ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

حب العزيز

هو نبات عشبي يعرف علميا باسم Cyperus Esculentus ويعرف عربيا باسم حب العزيز أو حب الزلم أو لوز الأرض أو السعد اللذيذ. ويطلق عليه عدة أسماء بالإنجليزية مثل Tiger Nut، Chufa sedge، Cyperus، Yellow Nutsedge. ويرجع تسميته باسم حب العزيز إلي الخليفة بن المعز والذي كان يتناول هذا الثمار بكثرة.

وتأتي أهمية هذا النبات وفقا للأبحاث العلمية من كونه غذاء صحي غني بالقيم الغذائية ومواد الطاقة مثل الزيت، والنشا، والالياف، والدهون، والسكر، والبروتين، والحديد، والكالسيوم.  كما يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين E، وفيتامين C. وهو ما جعله ملائما لمرضى السكر ولمن يرغبون في فقدان الوزن.

فوائد حب العزيز

ولحب العزيز العديد من الفوائد الصحية، حيث يمكن ان يساعد تناوله في الوقاية من أمراض القلب والجلطة. كما انه ينشط الدورة الدموية، ويساعد في الحد من خطر الإصابة بسرطان القولون. ومن فوائده أيضا

الحفاظ على شكل الجسم:

فحبات الزلم تحتوي على نسبة عالية من الالياف الغذائية (2 إلى 7 غرام في الاوقيه الواحدة) وهو ما يساعد بشكل كبير في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك. كما يحتوي حب العزيز على إنزيمات مثل الكاتاليز catalases، والليباز lipases، والأميليز amylases والتي تلعب دور هام في تكسير الأطعمة بالأمعاء وتخفيف الغازات وعسر الهضم.

منشط جنسي:

شاع استخدام حبات العزيز كمنشط جنسي وعلاج لضعف الانتصاب في نيجيريا لعقود طويلة. ولقد أثبتت أحدى الدراسات والتي تم اجراؤها على الحيوانات المختبرية، بأن تناول حب الزلم ساعد في الحفاظ على وزن الخصية وإنتاج الحيوانات المنوية بعد التسمم بالمعادن الثقيلة. كما توصلت الدراسة إلى ان تناول كميات كبيرة من حبات العزيز لمدة 30 يوم، قد ساهم في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، وعزز النشاط الجنسي. الا انه حتى الآن لا توجد دراسات علمية حول استخدام حب الزلم كمنشط جنسي بين البشر.

مقاومة هشاشة العظام:

نظرا لاحتواءه على نسبة كبيرة من الكالسيوم، فإنه يعتبر مصدر جيد لمقاومة هشاشة العظام وتسوس الأسنان. وخاصة مع وجود المغنيسيوم.

الحفاظ على الوظائف الحيوية للجسم:

وذلك باعتباره مصدر غني بالمغنيسيوم والذي بدوره مسؤول عن أكثر من 300 تفاعل كيميائي حيوي في الجسم. وهو ما يساعد على نمو عضلات الجسم، والحفاظ على الوظائف الحيوية للكلى، والحد من مشاكل الدورة الشهرية، والالتهابات الفطرية والجلدية.

الحفاظ على توازن ضغط الدم:

حيث يساعد احتواءه على ماده البوتاسيوم في الحفاظ على نشاط القلب. فعادة ما يرتبط تناول الأطعمة الغنية بمادة البوتاسيوم، بالنشاط السليم لخلايا وأعضاء الجسم. حيث يعتبر البوتاسيوم هو أحد المعادن الأساسية والتي يقوم بتنظيم كمية القاعدة الحمضية، ومعالجة الكربوهيدرات، وتوزيع الماء في الجسم. لذا فإنه في حالة نقص البوتاسيوم في الجسم، يبدأ الجسم في التعرض إلى مجموعه من الاختلالات الوظيفية مثل ضعف العضلات، وانخفاض ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، والامساك.

إزالة السموم من الجسم:

حيث تعمل مضادات الاكسدة والتي يحتوي عليها حب الزلم على تطهير الجسم من السموم وتنظيم الأداء السليم لنشاط خلايا الجسم مما يحد من فرص الإصابة بمرض السرطان.

الوقاية من مرض السكري:

فاحتواء حبات العزيز على الالياف الغذائية يساعد على عدم ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم. مما يجعله مفيدا للوقاية من الإصابة بمرض السكري.

الحفاظ على صحة الجلد:

حيث يحتوي زيت حب العزيز على نسبة عالية من حمض “الأوليك”، والتي تساعد على ترطيب وتغذية البشرة وحمايتها من اضرار العوامل الخارجية. كما يحتوي هذا الزيت على كميات كافية من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والتي تساعد على تلبية الاحتياجات اليومية للجسم. مما جعل زيت حب الزلم مفيدا لتحفيز امتصاص الكالسيوم، وتجديد أنسجة العظام. كما انه مفيد في علاج الاكزيما والتي تسببها الفطريات الجلدية.

الوقاية من البكتيريا:

فلقد اثبتت احد الدراسات بأن خلاصة حب العزيز تعتبر مضاد جيد للبكتيريا مثل بكتيريا الايكولاي، وبكتيريا السالمونيلا.

استخدامات حب العزيز

ونظرا لقيمته الغذائية العالية والتي اثبتتها الأبحاث العلمية. فلقد تم استخدام حب الزلم في العديد من الوصفات الغذائية، والأدوية، ومستحضرات التجميل. كما تم استخدامه في تصنيع بعض أنواع الزيوت والصابون ومستخلصات التجميل. ويتم استخدام حبات العزيز نيئة، أو محمصة، أو مجففة، أو مخبوزة، أو كحليب، أو زيت.

دقيق حب العزيز

يتم استخدام دقيق حب العزيز في بعض الأحيان في تصنيع البسكويت، وأنواع المخبوزات الأخرى. وأيضا في تصنيع النوجا، والمربى، ومنكه في الآيس كريم. وهو يعتبر بديل جيد للدقيق حيث انه لايحتوي على مادة الغلوتين والتي تسبب الحساسية لبعض الاشخاص.

حليب حب العزيز

يمكن استخدام حليب حب العزيز كمصدر بديل للحليب في المنتجات المخمرة، مثل إنتاج الزبادي. كما يمكن استبدال الحليب في النظام الغذائي للأشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز باستخدام هذا النوع من الحليب. ولقد اثبتت بعض الدراسات العلمية بأنه يمكن استخدام حليب حبات العزيز في علاج انتفاخ البطن، وعسر الهضم، والإسهال، ومرض الزحار الاميبي. كما اكدت منظمة الأغذية والزراعة، ومنظمة الصحة العالمية بأنها تحتوي على أحماض أمينية أساسية لتلبية احتياجات البالغين.

زيت حب العزيز

يستخدم زيت حب الزلم وهو يعتبر زيت عالي الجودة كإضافة على السلطات، كما يمكن استخدامه في القلي. ويحظى هذا النوع من الزيت بمكانته الخاصة في عالم صناعة مستحضرات التجميل. هذا بالإضافة إلى تعدد الأبحاث العلمية حول استخدام مصادر بديله للوقود، لكي تكون أكثر امانا واقل تكلفة. ونظرا لأن درنات حب العزيز تحتوي على 20-36٪ من الزيت، فلقد تم التوصية باستخدامها كبديل محتمل لتصنيع الديزل الحيوي.

طريقة عمل حب العزيز

يمكنك الاستمتاع بفوائد حب العزيز المختلفة عن طريق تناوله من خلال وصفات غذائية محببة مثل

كرات الطاقة

والتي تعتبر من أسهل الطرق في الاعداد والتحضير.

المكونات:

  • حبات العزيز المنقوعه والمصفاة.
  • مسحوق الكاكاو الخام غير المحلى.
  • والتمور المجدولية أو التمور العادية.

طريقة التحضير:

  • انقع كوبًا من حبات العزيز في الثلاجة حتى تصبح طرية لمدة 12 ساعة ثم صفيها جيدا.
  • قم بخلط حبات العزيز المنقوعه والمصفاة مع كوب واحد من التمور، و 1/4 كوب من مسحوق الكاكاو الخام في محضرطعام صغير حتى تصبح ناعمة.
  • ثم قم بتشكيلها على هيئة كرات بحجم 1 بوصة، ورشها بمسحوق الكاكاو.
  • ثم ضعه في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل قبل تناوله.

حبات العزيز المغطاه بالشيكولاته

  • يتم اذابة شيكولاته دارك (داكنة 85%) في حمام مائي على درجة حرارة متوسطة مع التحريك المستمر حتى تذوب بالكامل.
  • يمكنك إضافة بعض القرفة أو الهيل.
  • قم بتقليب 2 كوب من حب الزلم المقشر حتى تغطى جيدا بالشيكولاته.
  • يتم نقل حبات العزيز المغطاة بالشيكولاته إلى صينية مغطاة بورق الزبدة أو فرخ سيليكون.
  • وتترك جانبًا حتى تتماسك الشوكولاتة ثم يتم وضعها في الثلاجة حتى تصبح جاهزة للأكل.

حليب حب العزيز

المكونات: (لصنع 750 مل تقريبًا)

  • 2 كوب من حب العزيز.
  • 4 أكواب من الماء.
  • ¼ ملعقة صغيرة ملح الطعام.
  • 2 ملعقة صغيرة من الفانيليا أو العسل أو القرفة (اختياري).

طريقة التحضير:

  • ضع حبات العزيز في برطمان بغطاء محكم مع إضافة الماء وملح الطعام.
  • قم بتغطيتها واتركها تنقع في الثلاجة لمدة 24-48 ساعة.
  • ثم اسكب الخليط على منخل لتصفيتها.
  • ضع الحبوب المنقوعه في الخلاط  مع إضافة 2 كوب ماء من الماء المصفى.
  • يمكنك الان إضافة أي نكهات إضافية.
  • قم بالخلط حتى تحصل على خليط كريمي ناعم.
  • والان قم باستخدام منخل دقيق أو قماش الجبن لفصل الحليب عن لب حب العزيز.
  • ثم ضع لب الحبات مرة أخرى في الخلاط وأضف 1-2 كوب من الماء وقم بخلطها مرة أخرى. ويمكن تكرار ذلك حتى ثلاث مرات.
  • اسكب الحليب في وعاء زجاجي وقم بتخزينه في الثلاجة لمدة 3-4 أيام.

محاذير واضرار حب العزيز

يجب عدم الافراط في تناول حبات العزيز مرة واحدة، حيث ان الاكثار من تناوله قد يسبب آلام في البطن، واسهال. وقد يعاني الأشخاص المصابون بمرض كرون أو الجهاز الهضمي البطيء من حدوث انسداد معوي. لذا يرجي استشارة الطبيب قبل تناوله.

The post فوائد حب العزيز لصحتك وطرق تناوله appeared first on كل يوم معلومة طبية.

المصدر : فوائد حب العزيز لصحتك وطرق تناوله

أشهر المقالات

To Top