unknown

unknwon

نشاط أهلي ومجتمعي للتوعية بسرطان عنق الرحم

نشاط أهلي ومجتمعي للتوعية بسرطان عنق الرحم

بالتوازي مع خدمات مراكز وزارة الصحة في الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم تنفذ جهات أهلية ومجتمعية محاضرات وأنشطة توعوية موجهة للسيدات حول المرض وتشخيصه وتدبيره وفرص الشفاء مع بقاء أيام قليلة على نهاية كانون الثاني شهر التوعية برابع السرطانات النسائية الأكثر شيوعا.

ففي حمص نظم مركز الاغاثة والتنمية في منطقة وادي النضارى محاضرة أوضحت خلالها اختصاصية أمراض وأورام الدم الدكتورة دينا ابراهيم أن الوقاية من المرض تكون عبر تطعيم الفتيات بين 9 و12 عاما ضد فيروس الورم الحليمي البشري المسؤول عن معظم حالات سرطان عنق الرحم وإجراء فحص اللطاخة دوريا بعد الزواج.

وأكدت ابراهيم أن العلاج في المراحل المبكرة يكون أكثر نجاعة وقد يقتصر على الكي والليزر والتبريد أما في المراحل المتقدمة فيكون العلاج جراحيا وشعاعيا وكيمياويا.

وفي طرطوس نفذ ثقافي بانياس ومنطقتها الصحية محاضرة للطبيبة النسائية الدكتورة وفاء ابراهيم حول دور الأطباء والممرضات في تشجيع السيدات على اجراء فحص اللطاخة دوريا وتعريفهن بالخدمات المجانية المتوفرة في المراكز الصحية.

وإلى دمشق وريفها حيث انضم ثقافي قطنا ومشفاها الوطني واتحاد عمال دمشق ومؤسسات مجتمعية وأهلية أخرى لحملة التوعية عبر محاضرات وأنشطة تثقيفية.

وكانت وزارة الصحة أعلنت الأسبوع الماضي تكثيف عمل مراكزها المعتمدة للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم وعددها 34 مركزا موزعا بمختلف المحافظات مع أنشطة توعوية وتثقيفية موجهة للسيدات بشكل خاص خلال كانون الثاني المخصص عالميا للتوعية بالمرض.

قد يهمك أيضَا :

أمل جديد للنساء عبر تقنية لفحص سرطان عنق الرّحم

المشروم يحد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم

المصدر : نشاط أهلي ومجتمعي للتوعية بسرطان عنق الرحم

Moaz

تدوينات ذات صلة

Read also x