unknown

unknwon

شركات مصرية تتفاوض على تنفيذ مشروعات تحلية وكهرباء بـ100 مليون دولار في ليبيا

شركات مصرية تتفاوض على تنفيذ مشروعات تحلية وكهرباء بـ100 مليون دولار في ليبيا

تعتزم شركات مصرية على رأسها تحالف «ماتيتو ــ أوراسكوم» فى إقامة محطات تحلية مياه وإنتاج كهرباء فى دولة ليبيا، ضمن عمليات إعادة الإعمار، بقيمة تصل إلى نحو 100 مليون دولار أمريكى، حسبما كشف مصدر ليبى مطلع  وأوضح المصدر الذى فضل عدم كشف اسمه، أن الشركات المصرية تتفاوض على إقامة محطات التحلية على الشواطئ الليبية وأخرى متحركة، لافتا إلى أن حالة عدم الاستقرار السياسى لاسيما على مستوى تشكيل الحكومة يحول عدم توقيع العقود النهائية حتى الآن.

وأعلن البرلمان الليبى نهاية الأسبوع الماضى اختيار وزير الداخلية السابق فتحى باشاغا بالاجماع رئيسا جديدا للوزراء، تمهيدا لتشكيل حكومة مغايرة لحكومة عبدالحميد الدبيبة. وكان مجلس النواب الليبى، أقر يوم الاثنين الماضى، مقترح خارطة الطريق الذى يتضمن إجراء الانتخابات، بعد تعديل الإعلان الدستورى، بموافقة كل من البرلمان نفسه والمجلس الأعلى للدولة، وذلك خلال مدة لا تتجاوز 14 شهرا.

وكان كريم مدور الرئيس التنفيذى لمجموعة ماتيتو أفريقيا قد كشف فى تصريحات صحفية، الأسبوع الماضى، إن شركته تتطلع للعمل فى السوقين الليبية والعراقية بالتعاون مع شركة أوراسكوم كونستراكشن. ونفذت شركة ماتيتو 5 محطات لتحلية المياه فى مصر، فيما تنفذ العديد من المحطات فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا.

وتهدف الحكومة المصرية للمشاركة الفعالة فى عمليات إعادة الإعمار بليبيا والعراق ولبنان وأفريقيا، عبر مشروعات للشركات الوطنية سواء الحكومية أو الخاصة، حيث وقع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى مع نظيره الليبى آنذاك عبدالحميد الدبيبة، فى سبتمبر من العام الماضى، اتفاقيات للتعاون المشترك فى مجالات عدة، هى الأضخم منذ سقوط نظام معمر القذافى. وشملت الاتفاقيات الموقعة 13 تفاهما و6 عقود تنفيذية بقيمة إجمالية تقدر بأكثر من 30 مليار دولار، فى مجال البحث والإنقاذ البحرى بين مصلحة الموانئ، والنقل البحرى، والكهرباء، والبترول، والشئون الاجتماعية، والزراعة، والرياضة.

كما وقع وفدا ليبيا مع رجال أعمال مصريين، فى وقت سابق، 24 اتفاقية رسمية، منها 13 اتفاقية مشتركة جرى توقيعها خلال اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين. وكان وزير العمل والتأهيل الليبى، على العابد الرضا، ذكر فى تصريحات صحفية نهاية العام الماضى، أن السوق الليبية تحتاج قرابة مليون عامل مصرى للمشاركة فى إعادة إعمار ليبيا.

قد يهمك ايضا 

الحكومة الليبية تدرس تسليم إدارة مستشفيات لشركات مصرية

الحكومة المصرية تتابع بناء سد في تنزانيا تنفذه شركات مصرية

المصدر : شركات مصرية تتفاوض على تنفيذ مشروعات تحلية وكهرباء بـ100 مليون دولار في ليبيا

Moaz

تدوينات ذات صلة

Read also x